منتدى جمعية دار المصطفى لكفالة اليتيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

طبق "السلطة" أساسي على مائدتك الرمضانية...يطهر المعدة من آثار الدهون

اذهب الى الأسفل

طبق "السلطة" أساسي على مائدتك الرمضانية...يطهر المعدة من آثار الدهون

مُساهمة من طرف hanene في السبت 22 أغسطس 2009, 17:13

الشعور بالامتلاء والإمساك بعد الإفطار من الأمور الشائعة وخاصة في الأيام الأولي من رمضان ، لذا احرصي على ألا تتركي مائدة رمضان خالية من السلطات التى تسهل عملية الهضم وتقلل من أخطار تناول للدهون.
ويؤكد الخبراء أن تناول السَّلطات قبل غيرها من الأطعمة الأخرى يحافظ على الوزن، ويجنب السمنة؛ لأن تناول السَّلطات يقلل من كمية السعرات الإجمالية للوجبة، فكمية السلطة التي تشغل حيزا في المعدة تقلل من تناول كمية مشابهة أخرى من الأطعمة الدسمة، أو الغنية بالسعرات الحرارية بنسبة 12%.
والسَّلطات خليط من الخضار غير المطبوخة، مثل الخيار والجزر والطماطم والخَس والبقدونس والكزبرة الخضراء والكرفس والملفوف والقرنبيط وأنواع أخرى لا تحصى ، ويفضل تناول السَّلطات قليلة السعرات الحرارية نسبيا ، فهي قليلة البروتين والدهون والنشويات، لكنها غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط.
ويشير الخبراء إلى إن عملية تناول السَّلطات تحتاج إلى مدة أطول من المضغ قبل بلعها، الأمر الذي يعطي الإحساس بالشبع والامتلاء قبل أن يكون الصائم قد أتى على الطعام كل ، كما ان عملية مضغ السَّلطات تنظف الأسنان بشكل طبيعي، وتقلل من ترسبات البكتيريا، فتقلل من رائحة الفم في رمضان وغير رمضان .

طبق السلطة لا يمد الجسم بالماء فقط بل يحتوي علي نسبة مرتفعة من المعادن والفيتامينات كالكاروتنيه وحمص الفوليك "ب 9" وفيتامين "ج" و"ه" والحديد والبوتاسيوم, كما ان هناك العديد من أنواع السلطات لكل منها فوائده فبعضها يحتوي علي نسبة مرتفعة من الحديد والآخر غني بالأحماض الدهنية التي تفيد القلب والأوعية الدموية فهي مفيدة جداً.
لذا نجده ضرورة للحامل ولا غنى عنه لاحتوائه على حمض الفوليك المفيد فى تكوين الجهاز العصبي للأجنة ، ويوفر للجسم احتياجاته الكاملة من الفيتامينات .
كما أنها لا تحتوي علي سعرات حرارية كبيرة وتمد الجسم بالسكريات البطيئة التي تجنبه انخفاض مستوي السكر في الدم كما أنها تحتوي علي نسبة عالية من الماء والألياف التي تساعد علي الرشاقة.
وتعمل السلطة علي ليونة المعدة لاحتوائها علي الألياف المذابة بوجه عام والسليلوز بوجه خاص والسلطة تسهل من عملية الهضم لأنها تقلل الإمساك والإسهال معا كما أن تناولها بانتظام يحمي من الإصابة بسرطان القولون.
وأكدت أحد الدراسات الأمريكية لجامعة بنسلفانيا أن تناول طبق كبير من السلطة الخضراء الزاخرة بمختلف أنواع الخضراوات الملونة، قبل البدء بتناول الأطباق الرئيسية، يساعد في تقليل عدد السعرات الحرارية الواردة إلى الجسم مع كل وجبة طعام.

وأشار العلماء إلى أن عدد السعرات الحرارية المستهلكة يعتمد على نوعية الأطعمة، التي يختارها الإنسان في وجبته، والكمية المتناولة، لذا فإن أفضل الطرق لتقليلها تناول أطباق الخضراوات التي تملأ المعدة، دون الخوف من زيادة السعرات الحرارية.
وبصفة عامة ينصحك الخبراء بوضع البصل في طبق السلطة حيث أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن البصل به مضادات حيوية أقوي من البنسلين فهو يلعب دورا كبيرا في قتل الكثير من الجراثيم والميكروبات لاحتوائه علي الكبريت والحديد والفيتامينات المقوية للأعصاب والمنشطة لذا فقدميه لعائلتك وأسرتك في طبق السلطة ليجعلها ألذ وأفيد، كما يعد البصل فيتامينا للحب يمنحك السعادة ويمنع الاكتئاب.
وانتبهي من الأخطاء الشائعة التى تفقد السلطة قيمتها الغذائية فمثلا تقشير الخيار يزيل منه معظم الفيتامينات وخاصة فيتامين‏(‏ أ‏)‏ وتقطيع خضراوات السلاطة قطعا صغيرة يفقدها جزءا من الفيتامينات بل ويخرج عصارتها المفيدة بما تحتويه من أملاح معدنية فلا نستفيد منها‏.‏
كما أن إعداد طبق السلاطة قبل تناوله بمدة طويلة يفقده جزءا كبيرا من محتواه المهم من الفيتامينات‏، فإذا اردت تطهير الجسم من الفضلات والمخلفات الضارة الناتجة عن تناول اللحوم والدهون وللمساعدة علي هضم النشويات وتزويد الجسم بحاجته من عوامل استمرار الحياة الصحيحة والسليمة فعليك بطبق من السلاطة الطازجة
avatar
hanene
مشرفة منتديات الاسرة

عدد المساهمات : 49
نقاط : 102
تاريخ التسجيل : 18/08/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طبق "السلطة" أساسي على مائدتك الرمضانية...يطهر المعدة من آثار الدهون

مُساهمة من طرف Admin في السبت 22 أغسطس 2009, 18:58

أعرف انك تحبين السلطة كثيرااااااا يا اختي حنان
stirthepot
انا للأسف لا احبها كثيرا و لكني ساحاول

بارك الله فيك


avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 433
نقاط : 630
تاريخ التسجيل : 08/08/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yateem.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طبق "السلطة" أساسي على مائدتك الرمضانية...يطهر المعدة من آثار الدهون

مُساهمة من طرف منال مجاهد في الأربعاء 26 أغسطس 2009, 19:50

thanks verry much for that
avatar
منال مجاهد

عدد المساهمات : 12
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 21/08/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى